
عقد المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة اجتماعه السادس لعام 2026م، برئاسة سعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس، وبحضور الأعضاء؛ حيث ركزت المناقشات على حزمة من الموضوعات الخدمية والتخطيطية والاستثمارية التي تهم مختلف ولايات المحافظة، وتهدف إلى دفع عجلة التنمية المحلية وتحسين جودة الخدمات العامة.
استهل المجلس أعماله باعتماد محضر الاجتماع السابق، واطلع على مخرجات الاجتماع الرابع للجنة تطوير وتنمية المحافظة، إلى جانب استعراض تقرير زياراتها الميدانية لمتابعة المشروعات القائمة. كما تابع الأعضاء الموقف التنفيذي للمشاريع الجارية خلال العام الحالي، وبحثوا المقترحات التنموية المستهدفة لعام 2027م، بالإضافة إلى تقييم سير الاستثمارات الحالية لضمان تنسيق الجهود بين الجهات المعنية.
المحور الاجتماعي والبيئي
في الجانب التوعوي والاجتماعي، شاهد المجلس عرضاً مرئياً من إعداد لجنة الشؤون الاجتماعية، وناقش الردود الرسمية المتعلقة بمقترح تغليظ العقوبات على الرمي العشوائي للمخلفات، تعزيزاً للمحافظة على البيئة. وفي سياق متصل، بحث المجلس الآليات المناسبة لمعالجة السلوكيات والممارسات غير المرغوبة من بعض العمالة الوافدة في الأحياء السكنية بولاية بركاء، حفاظاً على سكينة وسلامة المجتمع.
التخطيط العمراني واستخدامات الأراضي
شهد قطاع التخطيط العمراني استعراض عدة مقترحات لتخصيص الأراضي وتطوير المخططات، شملت:
ولاية بركاء: تحديث أرض الورشة البحرية بمنطقة المريصي، وتخصيص موقع لمخطط عزب إبل السباق في سيح الهرم.
ولاية العوابي: استحداث مخطط للعزب بمنطقة السهل، وامتداد النهضة الشمالية والشعبية الغربية، إلى جانب تغيير استعمال أرض في منطقة السد من تجاري إلى سكني تجاري.
ولاية نخل: تخصيص أرض للجنة العمانية للرماية بالأسلحة التقليدية، وموقع لمواقف السيارات في منطقة العتيك.
ولاية المصنعة: استحداث مخطط للعزب الحيوانية بمنطقة الملدة.
الخدمات العامة والمرافق الإقليمية
وعلى صعيد البنية الأساسية والمرافق، اطلع المجلس على خطاب شركة “نماء لخدمات المياه” بشأن آليات الحد من التوصيلات غير القانونية لضمان استدامة الموارد المائية.
وفي ولاية بركاء، ناقش الاجتماع مقترحات لتوسعة مصلى العيدين في السوادي الحكمان، وتطوير الخدمات بمركز النسيم الصحي عبر تهيئة المواقف وإنشاء المظلات، بالإضافة إلى وضع حلول جذرية لتجمعات مياه الأمطار في منطقتي “قرحة البلوش” و”السوادي الحكمان”.
مشاريع بلدية وتنموية بالرستاق والعوابي
اختتم المجلس جدول أعماله ببحث مشروعات تطويرية أخرى، تصدرتها ولاية الرستاق عبر دراسة تخصيص موقع لإعادة تدوير مخلفات البناء، وتطوير موقع “عين الخضراء” بوادي السحتن، وتهيئة المنطقة الغربية لـ “عين الكسفة”، فضلاً عن طلب تخصيص مخازن بنظام الانتفاع في منطقة جماء، ومجلس عام في عين عمق. وفي ولاية العوابي، تم تدارس مقترح شق طريق حيوي يربط بين قريتي “دكم” و”الحرف حلحل”.




