مجتمع التكوين

ختام فعاليات معسكر إنترنت الأشياء للتنمية المستدامة بمحافظة ظفار

تغطية: حامد الشنفري وأمل اليربوع وهائلة الرواس

متابعة: سعود الحضري

احتفلت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار صباح اليوم بختام فعاليات معسكر إنترنت الأشياء للتنمية المستدامة لطلبة المدارس والذي نظمته المديرية ممثلة بقسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالشراكة مع نماء لخدمات ظفار واستمر لمدة أسبوعين..

رعى حفل ختام المعسكر والذي أقيم تحت عنوان “هاكثون نماء لخدمات ظفار” سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار بحضور عدد من المسؤولين والإداريين وأولياء الأمور.

وقالت الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحري المديرة العامة المكلفة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار في كلمة ألقتها لقد سعت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار إلى إنماء مهارات الابتكار العلمي، وتسخير الفكر المبدع لحل قضايا التنمية المستدامة في شتى أهدافها، من خلال تمكين أبنائنا الطلبة من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطبيقها وتجسيدها على الواقع العملي.

وأضافت المديرة العامة المكلفة بتعليمية ظفار أن هذا المعسكر يعد ترجمة لأهدافنا ونتاجا للشراكة القائمة والهادفة بين القطاعين الحكومي والخاص، وقد شارك ١٠٠ طالبا وطالبة من مختلفة من المراحل العمرية في هذا الحدث التعليمي من مختلف ولايات المحافظة، و٥٠ معلما ومعلمة خاضوا خلال هذا المعسكر تجربة التعرف على تقنية إنترنت الأشياء وكيفية البرمجة والتصميم للأفكار والحلول الذكية والاستفادة منها في تحسين الحياة اليومية للفرد.

وواصلت قائلة : تتميز الفعالية بثقل معرفي مواكب للتقدم التكنولوجي حول العالم وتسليط مباشر للضوء على مهارات تخدم التحقيق المنشود لرؤية عمان ٢٠٤٠، وإذ نلمس حماس أبنائنا الطلبة وتطلعهم نحو المزيد من المعرفة فإننا نرى بوضوح نجاح سعينا له ونبصر من خلالهم مستقبلا مشرقا.

من جانبه أشار المهندس علي بن عيسى شماس الرئيس التنفيذي لنماء لخدمات ظفار أن رعاية نماء لخدمات ظفار لهذا المعسكر جاءت بناء على الإيمان الراسخ لدى الشركة ، بأهمية تحقيق شراكة مجتمعية هادفة ، ترمي إلى منفعة الفرد و المجتمع ، و تطوير الواقع الذي يعيشه الإنسان ، وكذلك لما للتطور المعرفي و مواكبة الحداثة من أهمية في تحقيق الرفاهية للفرد والمجتمع.

وذكر الرئيس التنفيذي لنماء لخدمات ظفار في ختام كلمته: إننا من خلال هذا الحدث والذي رأينا فيه حماس الطلبة و تطلعهم للمعرفة و حرصهم الشديد على توظيف الذكاء الاصطناعي في حلول مبتكرة لواقع حياتي أكثر استدامة و رفاهية ، نلمس نجاحنا و نحصد في ختامها بهجة واضحة ومعرفة تجلت في إنتاجات الطلبة في الهاكثون ، متمنين للطلبة و النظام التعليمي المزيد من النجاح و التطور

تضمنت فقرات الحفل عرضاً مرئياً حول توظيف الطلبة المشاركين لأدوات إنترنت الأشياء في خدمة التنمية المستدامة عبر المعسكر الذي أقيم بجامعة ظفار مثل الدوائر الكهربائية والحساسات البرمجة والربط بالانترنت وتطبيقات الهاتف و مهارات التواصل وغيرها.

في الختام أعلنت لجنة التقييم عن الفرق الطلابية الحاصلة على المراكز المتقدمة بالهاكثون والتي جاءت على النحو التالي : حصل على المركز الأول فريق مدرسة شيحيت للتعلم الأساسي للبنين المكون من الطالبين : أحمد بن سعيد محمد المعشني و سالم بن علي سالم المعشني. وجاء في المركز الثاني فريق معهد العلوم الإسلامية بصلالة والمكون من الطالبين: تركي بن عمر علي الشحري وعبدالله بن جبران محسن اليافعي. بينما أحرز المركز الثالث فريق مدرسة خولة بنت حكيم للتعليم الأساسي للبنات ويضم كل من الطالبتين: سارة بنت محمد حمدان المعمرية وجواهر بنت خالد عبدالله الهزار.

الجدير بالذكر أن قسم الابتكار و الأولمبياد العلمي بتعليمية ظفار يستكمل تقديم عدد من برامج ومناشط الرعاية للحاصلين على المراكز العشرة الأولى في هذا الهاكثون ضمن خطته القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى